الجمعة، 8 مايو 2015

الاختبارات التحصيلية




الاختبارات التحصيلية


v   خطواتها :
1.     تحديد الهدف من الاختبار.
2.      بناء جدول مواصفات الاختبار
الموضوع
أهدافه
النسبة
عدد الأسئلة
1
6
30%
3
2
3
15%
 1.5 = 2
3
5
25%
2.5 = 3
4
6
30%
3
المجموع
20
100%
11     سؤال
3.       بناء أو كتابة الاختبار بصورته الأولية.
4.      عرضه على المحكمين ( الصدق)
5.      تطبيقه على عينة استطلاعية لقياس :
أ‌-      مدى مناسبة الوقت للاختبار
ب‌-  مدى وضوح الاختبار وأسئلته وتعليماته.
ت‌-  الثبات  يقاس بثلاث طرق
1-    طريقة إعادة الاختبار ( على نفس الطلاب بعد فترة من الزمن) – معامل بيرسون.
2-    التجزئة النصفية ( الاختبار 20 سؤال – 10 أسئلة ثم عشرة أسئلة ) ثم معامل ارتباط  بيرسون. لكن كل ما قل عدد أسئلة الاختبار لن تعطيك نتائج تثق فيها.
3-    الصور المتكافئة ( عمل اختبار كمثل الاختبار الأول ويطبق في نفس الوقت لكل طالب – اختبار أ – اختبار ب ثم يطبق معامل ارتباط بيرسون.

إعداد /عبدالعزيز غازي العمري
ماجستير موازي مستوى ثالث - شعبة ( أ )  للعام الجامعي 1434 -1435 هـ

                                                                                        

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق