الاختبارات التحصيلية
v خطواتها :
1.
تحديد الهدف من الاختبار.
2.
بناء جدول مواصفات الاختبار
الموضوع
|
أهدافه
|
النسبة
|
عدد الأسئلة
|
1
|
6
|
30%
|
3
|
2
|
3
|
15%
|
1.5 = 2
|
3
|
5
|
25%
|
2.5 = 3
|
4
|
6
|
30%
|
3
|
المجموع
|
20
|
100%
|
11 سؤال
|
3.
بناء أو كتابة الاختبار بصورته الأولية.
4.
عرضه على المحكمين ( الصدق)
5.
تطبيقه على عينة استطلاعية لقياس :
أ-
مدى مناسبة الوقت للاختبار
ب-
مدى وضوح الاختبار وأسئلته وتعليماته.
ت-
الثبات
يقاس بثلاث طرق
1-
طريقة إعادة الاختبار ( على نفس الطلاب
بعد فترة من الزمن) – معامل بيرسون.
2-
التجزئة النصفية ( الاختبار 20 سؤال – 10
أسئلة ثم عشرة أسئلة ) ثم معامل ارتباط
بيرسون. لكن كل ما قل عدد أسئلة الاختبار لن تعطيك نتائج تثق فيها.
3-
الصور المتكافئة ( عمل اختبار كمثل
الاختبار الأول ويطبق في نفس الوقت لكل طالب – اختبار أ – اختبار ب ثم يطبق معامل
ارتباط بيرسون.
إعداد /عبدالعزيز غازي العمري
ماجستير موازي مستوى ثالث
- شعبة ( أ ) للعام الجامعي 1434
-1435 هـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق