الاستبيان
الاستبيان
يعتبر الاستبيان أداة ملائمة للحصول على معلومات وبيانات
وحقائق مرتبطة بواقع معين , ويقدم الاستبيان بشكل عدد من الأسئلة يطلب الإجابة
عنها من قبل عدد من الأفراد المعنيين بموضوع الاستبيان .
أولا- خطوات تصميم
الاستبيان :
يمر بناء الاستبيان
أو تصميمه بالمراحل التالية :
1-
تحديد هدف الاستبيان في ضوء أهداف الدراسة وفي ضوء صياغة مشكلة
البحث الرئيسية .
2-
تحويل السؤال المذكور في الفقرة السابقة إلى مجموعة من الأسئلة
الفرعية حيث يرتبط كل سؤال فرعي بجانب من جوانب مشكلة البحث .
3-
وضع عدد من الأسئلة المتعلقة بكل موضوع من موضوعات الاستبيان .
ثانيا – تجريب الصورة
الأولية للاستبيان :
يقوم الباحث بعد
الانتهاء من إعداد الصورة الأولية للاستبيان بتجريب الاستبيان على عينة محدودة من
المجتمع الأصلي للبحث , وذلك للتأكد من وضوح الأسئلة وابتعادها عن الغموض , ثم
يجري عليها التعديلات في ضوء الملاحظات التي يتلقاها من أفراد العينة , كما يمكن
للباحث أن يعر الصورة الأولية للاستبيان على عدد من الخبراء أو المختصين لمعرفة
أرائهم بفقراته ومدى وضوحها وترابطها
وملائمتها للاستخدام.
تعديل الاستبيان
ويعدل الباحث
استبيانه في ضوء الملاحظات التي يتلقها فيصل الى صدق الاستبيان وثباته حيث يتم
التأكد من صدق الاستبيان وثباته .
ثالثا – الاستبيان في
صورته النهائية:
يحتوي الاستبيان في
صورته النهائية على جزئيين هامين هما : مقدمة الاستبيان وفقراته
أ- مقدمة الاستبيان
يوضح الباحث في هذه
المقدمة الغرض العلمي للاستبيان ونوع المعلومات التي يحتاج إليها الباحث من الذين
سيجيبون على الاستبيان ويشجعهم على الإجابة الموضوعية والصريحة على فقراته ,
ويطمئنهم على سرية المعلومات وعدم استخدامها لإغراض إدارية قد تنعكس سلبا على
المفحوصين , كما يوضح الباحث مدلى ما سيقدمه المفحوص من فائدة لاستكمال هذا البحث
والوصول إلى معرفة الحقيقة , كما تشمل المقدمة توضيحا لطريقة إجابة المفحوصين على فقرات الاستبيان .
ب- فقرات الاستبيان
وتشمل هذه الفقرات أسئلة
الاستبيان كافة , مع الإجابات التي توضع أمام كل فقرة ليقوم المفحوص باختيار الإجابة
التي يراها مناسبة .
رابعا – أشكال
الاستبيان :
يمكن بناء أو صياغة
الاستبيان وفق الأشكال الثلاثة التالية :
أ- الاستبيان المغلق :
وهو الاستبيان الذي
يطلب من المفحوص اختيار الإجابة الصحيحة من مجموعة من الإجابات نعم , لا , كثير ,
قليل , نادر .
إن الاستبيان المغلق
يساعد الباحث في الحصول على معلومات وبيانات أكثر مما يساعده على معرفة العوامل
والدوافع والأسباب ولمن لهذا الشكل ميزة واضحة وهي سهولة إجابة أسئلته حيث لا
يتطلب ذلك وقتا طويلا من المفحوص .
ب- الاستبيان المفتوح
وهو الاستبيان الذي
يترك للمفحوص حرية التعبير عن أرائه بالتفصيل مما يساعد الباحث على التعرف إلى الأسباب
والعوامل والدوافع التي تؤثر على الآراء , والحقائق , ولكن يؤخذ على هذه الشكل أن
المفحوصين لا يتحمسون عادة للكتابة عن أرائهم بشكل مفصل ولا يمتلكون الوقت الكافي
للإجابة عن أسئلة تتطلب منهم جهدا , كما أن الباحث يجد صعوبة في دراسة إجابات
المفحوصين وتصنيفها بشكل يساعده للإفادة منها .
ت- الاستبيان المغلق
المفتوح
يتكون هذا الشكل من أسئلة
مغلقة يطلب من المفحوصين اختيار الإجابة المناسبة لها وأسئلة مفتوحة تعطيه الحرية
في الإجابة .
خامسا – قواعد تراعى
في صياغة الاستبيان :
في ما يلي توضيح لأهم
القواعد والمعايير التي يجب أن يراعيها الباحث أثناء صياغته وبنائه للاستبيان :
أ-
قواعد عامه
1-
يفترض أن لا يكون الاستبيان من الطول بحيث تتطلب إجابته جهدا
شاقا ووقتا طويلا من المفحوص , فالاستبيانات الطويلة لا يتحمس المفحوصين لإجابتها
, وغالبا ما تهمل من قبل بعضهم .
2-
تجنب وضع أسئلة لا مبرر لها وغير هامة لان ذلك يشعر المفحوصين
بعدم أهمية الاستمرار في الإجابة .
3-
توجيه الأسئلة المثيرة للتفكير الدقيق أو التي تتطلب تفكيرا
معقدا قد يؤدي إلى نفور المفحوصين وانخفاض مستوى دافعيتهم للإجابة .
4-
إن كان بالإمكان الحصول على المعلومات من مصادر أخرى كالسجلات
والوثائق , فلا داعي أن يطلبها الباحث من خلال الاستبيان , فالاستبيان هو أداة
للحصول على معلومات غالبا ما تكون غير معروفة إلا لدى المفحوصين .
5-
وجود عناصر تنشيطية تجذب انتباه المفحوص , أو وجود عناصر
تنفسية تسمح له بالتعبير عن مشاعره وأرائه يمكن أن يساعد على قيام تفاعل هام بين
المفحوص والاستبيان يدفع المفحوص للإجابة بدقة وجدية .
6-
تأكد كن ارتباط كل سؤال في الاستبيان بمشكلة البحث وبتحقيق هدف
جزئي يسهم في تحقيق أهداف البحث .
ب-
قواعد تتعلق بصياغة الأسئلة
1-
أن تصاغ الأسئلة بعبارات واضحة وكلمات سهلة لها معان محددة .
2-
أن تستخدم الكلمات العامة التي يتفق الناس على معانيها ,
والابتعاد عن الكلمات غير الشائعة .
3-
أن تكون الجمل المستخدمة في صياغة الأسئلة قصيرة مرتبطة
بالمعنى .
4-
أن تصاغ الأسئلة ذات الطابع الكمي ( الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة
رقمية ) .
5-
أن يكون السؤال الواحد فكرة واحدة فقط , فلا يجوز حشد أكثر من
فكرة في السؤال الواحد .
6-
لا تحاول وضع أسئلة تتطلب إجابات قد تشعر المفحوص بالحرج .
ت-
قواعد تراعى في ضمان صدق الاستجابة
يراعي الباحث القواعد
التالية كوسائل تساعده على التأكد من أن المفحوصين يجيبون إجابات جادة وصادقة على أسئلة
الاستبيان :
1-
وضع أسئلة خاصة توضح مدى صدق المفحوص , كأن توجه إليه اسأله
واضحة الإجابة ولا تحتمل أكثر من إجابة , مثال ك هل اضطررت للكذب في حياتك ولو مرة
واحدة ؟ نعم لا أن الإجابة المحتملة لهذا السؤال هي نعم , أما
إذا أجاب المفحوص ب لا فإن ذلك قد يعني انه غير دقيق في إجابته .
2-
وضع أسئلة خاصة ترتبط إجاباتها بإجابات أسئلة أخرى موجودة في
الاستبيان .
ث-
قواعد تتعلق بترتيب الأسئلة
1-
البدء بالأسئلة السهلة التي تتناول الحقائق الأولية الواضحة
المتعلقة بالسن والعمل والحالة الاجتماعية والدخل الشهري وغير ذلك .
2-
ترتيب الأسئلة بشكل منطقي متسلسل , فلا يجوز أن ينتقل المفحوص
من موضوع إلى موضوع ثم يعود إلى الموضوع نفسه مرة أخرى .
سادسا – توزيع
الاستبيان :
يمكن توزيع الاستبيان
عن طريق اتصال الباحث المباشر مع المفحوصين , أو يوزع عن طريق البريد .
سابعا عيوب الاستبيان
:
قد تتأثر إجابات بعض
المفحوصين بطريقة وضع الأسئلة خاصة إذا كانت هذه الأسئلة توحي بالإجابة , فيحاول
المفحوص أن يجيب عن الأسئلة بما يرضي الباحث لا بما يشعر به .
هناك فروق واسعة بين
المفحوصين من حيث مؤهلاتهم وخبراتهم وتفاعلهم مع موضوع الاستبيان , فالمفحوصون لا
يتمتعون بنفس الكفاءة والخبرة ومن هنا كانت المعلومات التي يقدمونها مرتبطة بخبراتهم الخاصة .
يميل بعض المفحوصين إلى
تقديم معلومات غير دقيقة أو معلومات جزئية أو قد يخشى التعبير الصريح عن أرائه
ومواقفه نتيجة لاعتبارات اجتماعية معينة أو لاعتبارات أمنية تتعلق بسلامته الشخصية
.
قد لا يتوفر مستوى
الجدية المرتفع عند بعض المفحوصين فيجيبون على أسئلة الاستبيان بتسرع وعدم اهتمام
.
استبانه أراء الطلبة في
الحياة المدرسية داخل الصف
طريقة الإجابة على الفقرات :
يوجد أمام كل فقرة سلم إجابة لفظي مكون من ثلاث تدريجات
هي :
أوافق لا
أوافق غير متأكد
المطلوب من الطالب
:
§
أقراء كل فقرة بعناية وبدقة , ثم اختر الإجابة التي
تعبر عن تقديرك من سلم الإجابة اللفظي المقابل للفقرة , وذلك بوضع علامة ( ) إمام الفقرة في التدريج الذي يعبر عن
رأيك .
§
لا تختر أكثر من إجابة للفقرة الواحدة .
§
لا تترك أي من الفقرات دون إجابة .
استبانه أراء الطلبة
في الحياة المدرسية داخل الصف
م
|
الفقرة
|
أوافق
|
لا أوافق
|
غير متأكد
|
1
|
توفر لي المدرسة الشعور بالأمن والاستقرار .
|
|
|
|
2
|
تشعرني المدرسة باحترام ذاتي .
|
|
|
|
3
|
تعامل المدرسة طلابها بعدالة دون تمييز .
|
|
|
|
4
|
أخشى من إبداء رأي سواء أمام المعلم أو أمام المدير .
|
|
|
|
5
|
يتعامل المعلمون مع الطلبة باحترام متبادل .
|
|
|
|
6
|
يؤدي المعلمون واجباتهم بأمانة وإخلاص .
|
|
|
|
7
|
توجد مشكلات سلوكية بين المعلمين والطلبة .
|
|
|
|
8
|
علاقات الطلبة بين بعضهم البعض علاقات حسنة .
|
|
|
|
9
|
علاقات الطلبة بالإدارة
المدرسية مبنية على الاحترام والعدالة والمساواة .
|
|
|
|
10
|
يسود غرفة الصف جو من الحوار الهادئ والمناخ النفسي المريح
|
|
|
|
11
|
تكرم المدرسة المتفوقين من الطلبة باستمرار .
|
|
|
|
12
|
توجد عقبات تحول بين مشاركتي في الأنشطة المدرسية .
|
|
|
|
13
|
المدرسة نظيفة باستمرار .
|
|
|
|
14
|
مواعيد الاختبارات واضحة ومحددة سابقا .
|
|
|
|
إعداد /عبدالعزيز غازي العمري
ماجستير موازي مستوى ثالث
- شعبة ( أ ) للعام الجامعي 1434
-1435 هـ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق