الجمعة، 8 مايو 2015

طرق التدريس



الماجستير الموازي المستوى الثالث  شعبة (أ)
للعام الجامعي  1435 / 1436هـ
الفصل الدراسي الثاني
المقرر : تخطيط المنهج

مفردة  طرق التدريس
 
المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم العالي
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
كلية العلوم الاجتماعية
 



 
أولاًً: مفهوم طرق التدريس:
طريقة التدريس هي أول خطوة يوضع فيها المنهج المدرسي موضع التنفيذ . إذا يتم من خلالها اتصال التلميذ بمادة هذا المنهج بعد أن تختار وتنظم طبقا لفلسفة معينة وبناء على قواعد ومعايير معينة وتحقيقا لأهداف متوخاه في هذا التلميذ ،كما أنه أول اختيار عملي كذلك لمدى مناسبة المنهج من حيث أهدافه ومحتواه للتلميذ الذي وضع من أجله .
          تعرف بأنها : الأسلوب الذي يقدم به المدرس المعلومات والحقائق للتلاميذ أو الأسلوب الذي ينظم به المعلم والمواقف والخبرات التي يريد أن يضع تلاميذه فيها حتى تتحقق لديهم الأهداف المطلوبة . الشافعي وزملائه في كتابة (المنهج المدرسي من منظور جديد)


ثانياًً:  مبادئ عامة في تدريس المنهج :
        التأكد من حث التلاميذ وتشجيعهم على التعلم حيث يؤدي التعلم الفعال إلى نتائج ذات قيمة .
        التأكد من أن المتعلمين قد درسوا المتطلبات السابقة للدرس الجديد .
        التأكد من أن التلاميذ يدركون جيدا أهداف التعلم .
        ضرورة تركيز اهتمام التلاميذ على التعلم وذلك من خلال طرح مجموعة من الأسئلة التي تسترجع المعلومات السابقة أو استخدام ما يسمى المنظمات المتقدمة .
        ضرورة تقديم المعلومات والقواعد والمفاهيم والأمثلة بشكل واضح وبترتيب منطقي .
        ضرورة الإكثار من التطبيقات والتدريب على المهارات ومراجعة المعلومات من أجل مساعدة التلاميذ على الاحتفاظ بالتعلم .
        ضرورة الاهتمام بعملية انتقال إثر التعلم والوصول إلى التعميمات . 



ثالثاً :بعض أنماط طرق التدريس :
ركز  الشافعي وزملائه على طرق إعداد المدرس حيث قسمها :-
ü    إلى طرق التدريس العامة وهي الطرق التي تصلح للتطبيق في كل مجالات الدراسة وحقول المعرفة
ü    طرق التدريس الخاصة  يركز فيها على تطبيق الطريقة العامة في مادة دراسية معينة .
ü    التربية الميدانية وهي الجانب التطبيقي الفعلي الذي يقوم به الطالب نفسه بحجرة الدراسة 

أورد أن مخططي المناهج اقترحوا 3 مراحل لتدريس المنهج أو تطبيقه وهي :
ü    مرحلة التخطيط أن يسأل المعلم نفسه الأسئلة التالية (ماذا أريد من طلابي أن يعرفوه ؟وأن يفهموه ؟ وأن يعملو على تقييمه ؟ وأن يستطيعوا القيام به بمهارة عالية ؟
ü    مرحلة التنفيذ أن يسأل المعلم نفسه (كيف يمكن لي أن أوصل التلاميذ إلى الهدف المرسوم؟)
ü    مرحلة التقويم أن يسأل المعلم نفسه الأسئلة التالية :كيف يمكن لي أحدد ما إذا ما كان طلاب يقد عرفوا الهدف الذي تم تحديده من قبل ثم فهموه وعملوا على تحقيقه ؟

ثم قسم طريقة التدريس العامة  حسب نوع الأنشطة وما تحويه من معارف أو خبرات وتكون موجه للتلاميذ  على النحو التالي :
         طرق التدريس الشفوية
         مجموع الوحدات الدراسية وما يشبها
         طرق النشاط من قبل المتعلم


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق